تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الإعدادي في ضوء أبعاد التنور الجغرافي الأفريقي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد تصور مقترح لمنهج الدراسات الاجتماعية (الجزء الخاص بالجغرافيا) للصف الثالث الاعدادي في ضوء أبعاد التنور الجغرافي الافريقي، ولتحقيق ذلك اُعدت قائمة بابعاد التنور الجغرافي الافريقي الواجب تضمينها بالمنهج، وتضمنت القائمة ثلاثة ابعاد هي: البعد المعرفي، والبعد الوجداني، والبعد المهاري ، وتم تحليل منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الاعدادي في ضوء ابعاد القائمة.
وتوصل البحث الى مجموعة من النتائج أهمها: ضعف تناول منهج الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الاعدادي (الجزء الخاص بالجغرافيا) لابعاد التنور الجغرافي الافريقي، وقدم البحث تصوراً مقترحاً لمنهج الدراسات الاجتماعية للصف الثالث الاعدادي في ضوء ابعاد التنور الجغرافي الافريقي متضمن الاسس التي استند عليها التصور، وأهداف التصور، وعناصر التصور، واستراتيجات التدريس، والانشطة التعليمية، ومصادر التعلم، واساليب التقويم، ثم تم بناء وحدة من التصور المقترح بعنوان الانهار في قارة افريقيا.
وأوصى البحث بضرورة تطوير مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الاعدادية في ضوء ابعاد التنور الجغرافي الافريقي، وتشكيل لجان لزيادة تعميق البعد الافريقي بمناهج الدراسات الاجتماعية بجميع المراحل التعليمية.
 

الكلمات الرئيسية