دور الريادة الإستراتيجية لتحقيق التميز التنافسي بجامعة الملك خالد

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ مساعد / التربية المقارنة والإدارة التعليمية – جامعة الملك خالد (كلية التربية – شطر الطالبات – أبها) الممملكة العربية السعودية

المستخلص

    هدف البحث إلى التعرف على الإطار الفكري للريادة الإستراتيجية في ضوء الأدبيات الإدارية المعاصرة، والتعرف على الأسس النظرية للتميز التنافسى بالجامعات السعودية ، والكشف عن واقع دور الريادة الإستراتيجية لتحقيق التميز التنافسي بجامعة الملك خالد من وجهة نظر القيادات الإدارية وأعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي ، وقد بلغت عينة الدراسة ( 200) فرداً، وتم اختيارهم بطريقة عشوائية من مجتمع الدراسة خلال العام الجامعي 1444 ه.
وتوصل البحث إلى النتائج التالية :

أن الريادة الإستراتيجية تبرز في المؤسسات التي تتخذ عملية الإبتكار أساساً لتحقيق إستراتيجية التنافس بين المؤسسات بعضها مع البعض، ويعد الإبتكار من السمات الهامة التي تتميز بها المؤسسات الريادية.
وجود مجموعة من معوقات الميزة التنافسية في ضوء الريادة الإستراتيجية ، ومنها ضعف الاهتمام بإقامة علاقات انسانية طيبة بين القيادات وبعض العاملين بالجامعة، والتزام العديد من القيادات بالجامعة بالقوانين وتنفيذها دون مراعاة ظروف العاملين، وقلة إعطاء القيادات الصلاحيات في تعديل التشريعات والقوانين رغم أنهما هم أكثر الأشخاص الذين يمتلكون تحديد الظروف التي تكون داخل الجامعة، وقلة استخدام أساليب التفكير الإبداعي لحل المشكلات، وضعف توافر البيئة الابداعية .

د
 
 
 

الكلمات الرئيسية