متطلبات التنمية المهنية التكنولوجية لمعلم التعليم الثانوي الفني على ضوء الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم أصول التربية - كلية التربية جامعة الأزهر – فرع تفهنا الأشراف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على متطلبات التنمية المهنية التكنولوجية لمعلم التعليم الثانوي الفني على ضوء الثورة الصناعية الرابعة، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وأداة الاستبانة، والتي تم تطبيقها على عينة عشوائية قوامها (396) فرداً من موجهي ومديري ومعلمي التعليم الثانوي الفني بمحافظة كفر الشيخ، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن درجة الأهمية لدرجات استجابات عينة الدراسة على محاور الاستبانة كانت كبيرة جداً، حيث جاء في المرتبة الأولى المحور الثالث: المتطلبات المهارية لمعلم التعليم الثانوي الفني، وفي المرتبة الخامسة والأخيرة المحور الثاني: الخاص بالمتطلبات المادية لمعلم التعليم الثانوي الفني، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة المستفتاة تبعًا لمتغير التدرج الوظيفي (معلم مساعد- معلم- معلم أول- معلم خبير- كبير المعلمين) على الاستبانة مجملةً، وكذا على محاورها الفرعية لصالح معلم أول عدا المحور الثالث الخاص بالمتطلبات المهارية لمعلم التعليم الثانوي الفني فلم تظهر فروق دالة بينهم، كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة المستفتاة تبعًا لنوع التعليم (التعليم الصناعي- التعليم التجاري- التعليم الزراعي) على الاستبانة مجملةً، وكذا على محاورها الفرعية لصالح التعليم الزراعي، وانتهت الدراسة إلى مجموعة من المقترحات والتوصيات لمتطلبات التنمية المهنية لمعلم التعليم الثانوي الفني على ضوء الثورة الصناعية الرابعة.

الكلمات الرئيسية