برنامج في الإعجاز القرآني قائم على التدريس التأملي لتنمية بعض مفاهيم علم المعاني وأبعاد الحس اللغوي التذوقي لدى الطلبة المعلمين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والدراسات الإسلامية المساعد بكلية التربية بالعريش

المستخلص

استهدف البحث الحالي بناء برنامج في الإعجاز القرآني قائم على التدريس التأملي لتنمية بعض مفاهيم علم المعاني وأبعاد الحس اللغوي التذوقي لدى الطلبة المعلمين تخصص اللغة العربية بالفرقة الرابعة، ولتحقيق ذلك أعد الباحث قائمتين: قائمة خاصة بمفاهيم علم المعاني، وأخرى لأبعاد الحس اللغوي التذوقي، كما أعد اختبارًا لمفاهيم علم المعاني مكون من (68) مفردة تقيس ستة مفاهيم رئيسة وما تفرع منها، ومقياسًا لأبعاد الحس اللغوي التذوقي مكون من (34) مفردة تقيس أربعة أبعاد وما تفرع منها، ثم تم بناء البرنامج وضبطه ضبطًا علميًا وتطبيقه على عينة مكونة من (77) طالبًا وطالبة، وكشفت النتائج عن فاعلية البرنامج في تنمية مفاهيم علم المعاني الرئيسة المستهدفة في البحث وما تفرع منها ككل، وكذلك كشفت عن فاعليته في تنمية أبعاد الحس اللغوي التذوقي ككل، كما كشفت عن وجود علاقة ارتباطية (موجبة ضعيفة) بين تنمية مفاهيم علم المعاني وأبعاد الحس اللغوي التذوقي لدى الطلبة المعلمين، وأوصى البحث بضرورة استحداث مقرر ممتد خاص بالبلاغة القرآنية، وتضمين أبعاد الحس اللغوي التذوقي في مقررات علوم البلاغة (المعاني، البيان، البديع)، مع التوصية بضرورة تدريب الطلبة المعلمين على كيفية استخدام التدريس التأملي واستراتيجياته الحديث. 

الكلمات الرئيسية