فعالية برنامج مقترح قائم على التعليم الأخضر في تنمية المفاهيم البيئية والطفو الأكاديمي والتفكير التقويمي لدى معلمي العلوم المُسجلين بالدراسات العليا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية - جامعة المنيا

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية - جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث تعرف فعالية برنامج مقترح قائم على التعليم الأخضر في تنمية المفاهيم البيئية، والطفو الأكاديمي، والتفكير التقويمي لدى معلمي العلوم المُسجلين بالدراسات العليا، ولتحقيق هذا الهدف تم  استخدام المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة قبلي- بعدي، إذ تم إعداد مادة المعالجة التجريبية المتمثلة في البرنامج المقترح في بعض القضايا البيئية، وإعداد أدوات القياس والمتمثلة في: اختبار المفاهيم البيئية، ومقياس الطفو الأكاديمي، واختبار التفكير التقويمي، وتم تطبيق أدوات القياس قبليًا علي عينة البحث والمتمثلة في 24 معلم ومعلمة للعلوم المسجلين للدراسات العليا بكلية التربية في العام الجامعي 2022/ 2023، ثم طبقت مادة المعالجة التجريبية باستخدام أحد المنصات التعليمية كأحد متطلبات التعليم الأخضر ثم بعد انتهاء التجربة أعيد تطبيق أدوات القياس بعديًا. وتم تحليل النتائج إحصائيا باستخدام اختبار (ت)للعينات المرتبطة ومعادلة (د) كوهين لحساب حجم الأثر، وأسفرت نتائج البحث عن فعالية البرنامج المقترح القائم على التعليم الأخضر فى تنمية المفاهيم البيئية، ومهارات التفكير التقويمي لدى مُعلمي العلوم المُسجلين بالدراسات العليا، بينما لم تكن هناك فعالية للبرنامج المقترح على تنمية الطفو الأكاديمي.

الكلمات الرئيسية