أثر استخدام استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل السياق في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الجانبي والفهم الجغرافي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

استاذ مناهج وطرق تدريس الجغرافيا المساعد كلية التربية – جامعة المنوفية

المستخلص

استهدف البحث الكشف عن أثر استخدام استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل السياق في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارات التفكير الجانبي والفهم الجغرافي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي، ولتحقيق ذلك تم استخدام كل من المنهج الوصفي والمنهج التجريبي القائم على تصميم المجموعتين، إحداهما تجريبية وتدرس وفقا لاستراتيجية (REACT) القائمة على مدخل السياق, والأخرى ضابطة وتدرس بالشكل المعتاد، وتكونت مجموعة البحث من )62) تلميذا من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة كفر عشما الابتدائية المشتركة التابعة لإدارة الشهداء التعليمية بمحافظة المنوفية، ولتحقيق ذلك تم بناء اختبار مهارات التفكير الجانبي واختبار الفهم الجغرافي، وتم تطبيقهما قبليا على مجموعتي البحث ثم التدريس للمجموعة التجريبية وفقا لاستراتيجية (REACT) القائمة على مدخل السياق, والضابطة وفقا للشكل المعتاد, ثم تطبيق أدوات البحث بعديا على مجموعتي البحث.
وقد أشارت نتائج البحث إلى: وجود فرق دال إحصائيا عند مستوى (  05¸0) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية, ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الجانبي, واختبار الفهم الجغرافي لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية, مما يشير إلى فاعلية استراتيجية (REACT) القائمة على مدخل السياق في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات التفكير الجانبي واختبار الفهم الجغرافي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.
وقد أوصى البحث: بضرورة إعادة النظر في تخطيط وتدريس مناهج الدراسات الاجتماعية بالمرحلة الابتدائية بحيث تركز من خلال محتواها على تنمية مهارات التفكير الجانبي ومهارات الفهم الجغرافي لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي.

الكلمات الرئيسية