استخدام أنشطة المحاكمات الصورية في تدريس التاريخ لتنمية التفكير التخيلى والتعاطف التاريخى لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس التاريخ المساعد كلية التربية - جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على  فاعلية استخدام أنشطة المحاكمات الصورية في تدريس التاريخ على لتنمية التفكير التخيلى والتعاطف التاريخى لتلاميذ المرحلة الاعدادية، وتكونت عينة البحث من (100) تلميذه من تلميذات الصف الثانى الاعدادى ، تم تقسيمهم إلى مجموعتين إحداهما تجريبية(50) تلميذة، والأخرى  ضابطة(50) تلميذة ، تم تطبيق أدوات البحث والتي تمثلت في اختبارى مهارات التفكير التخيلى والتعاطف التاريخى، على المجموعتين الضابطة والتجريبية قبليًا وبعديًا، وقد أوضحت نتائج البحث وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى (01. 0)  بين متوسطي درجات المجموعة الضابطة والتجريبية في التطبيق البعدي لاختباري مهارات التفكير التخيلى والتعاطف التاريخى لصالح المجموعة التجريبية ، كما أظهرت النتائج وجود حجم تأثير كبير لتوظيف أنشطة المحاكمات الصورية في تدريس التاريخ فى تنمية مهارات التفكير التخيلى والتعاطف التاريخى لدى تلميذات المجموعة التجريبية  ، وقد أوصى البحث بضرورة توفير بيئة تعليمية آمنه خالية من التهديد والتوتر ومليئة بالتحديات المتنوعة والمناسبة لمستويات التلاميذ ، وضرورة عقد ورش عمل لتدريب المعلمين قبل وأثناء الخدمة على كيفية التدريس باستخدام أنشطة المحاكمات الصورية ، كما قدم البحث عددًا من البحوث المقترحة التي ترتبط بتوظيف أنشطة المحاكمات الصورية في تدريس التاريخ.