تطبيق مثلث المعرفة بجامعة بني سويف لدعم نظام الابتكار الوطني على ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية ((تصور مقترح))

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

هدفت الدراسة تقديم تصور مقترح لتطبيق مثلث المعرفة بجامعة بنى سويف لدعم نظام الابتكار الوطنى المصرى على ضوء خبرات بعض الجامعات الأجنبية، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفى لعرض وتحليل مفهومى الدراسة مثلث المعرفة ونظام الابتكار الوطنى، ثم تحليل نظام الابتكار الوطنى فى مصر من حيث نشأته وتطوره، والإطار التشريعى، وتحديد وتحليل موقع مصر فى تقارير مؤشر الابتكار العالمى، كما اعتمدت على أسلوب الدراسات السببية المقارنة كأحد أساليب المنهج الوصفي وذلك لتحديد الأسباب المحتملة التي كان لها تأثير على نجاح تطبيق مثلث المعرفة في كل من جامعة هدرسفيلد، المملكة المتحدة The University of Huddersfield, UK، وجامعة إيرازموز، هولندا Erasmus University، وجامعة سرقسطة، أسبانياZaragoza University,، وامكانية الافادة منها لتطبيق مثلث المعرفة بجامعة بني سويف بما يدعم نظام الابتكار الوطني المصري، كما اعتمدت الدراسة على أسلوب تحليل المحتوى النوعى لدراسة واقع تطبيق مثلث المعرفة فى جامعة بنى سويف لدعم نظام الابتكار الوطنى، فقد تم تحليل محتوى الخطة الاستراتيجية لجامعة بنى سويف(2021- 2025)، والخطة البحثية للجامعة (2022- 2027)، وكذلك إصدارات مركز تطوير الأداء الجامعى التابع للجامعة فى الفترة (من 2018- إلى 2023) والتى تهتم برصد إنجازات وأنشطة وفعاليات الجامعة سنويا. وتوصلت الدراسة إلي تصور مقترح لتطبيق مثلث المعرفة بجامعة بني سويف من خلال تحديد أسس التصور وأهدافه وأبعاده وإجراءات تنفيذه ومتطلبات تنفيذه والمعوقات وسبل التغلب عليها، وتضمن التصور بشكل واضح الجهات الفاعلة في مثلث المعرفة والتفاعلات الثنائية بين مكونات المثلث وكذلك قنوات التفاعل المسئولة عن التنسيق بين الجامعة والجهات الأخري .

الكلمات الرئيسية