"جاهزية التعليم الثانوي العام فى مصر للتعليم الهجين (دراسة تحليلية)"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية بكلية التربية جامعة بنى سويف

3 أستاذ أصول التربية المساعد بكلية التربية جامعة بنى سويف

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف علي جاهزية التعليم الثانوي العام فى مصر للتعليم الهجين، ولتحقيق ذلك مرت الدراسة بمجموعة من الإجراءات تمثلت في تأصيل نظري تحليلي يشمل الإطار العام للدراسة، والإطار المفاهيمي للتعليم الثانوي العام وللتعليم الهجين، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال جمع الدراسات ذات الصلة وتحليلها والإفادة منها، وقدمت الدراسة توصيات لتحسين جاهزية التعليم الثانوي العام لتطبيق التعليم الهجين علي رأسها ما يآتي: التركيز علي أهداف رؤية مصر 2030، واستراتيجية التحول الرقمي لتكون منطلقات لاعتماد تطبيق التعليم الهجين في التعليم الثانوي العام، مراجعة السياسات التعليمية واللوائح ذات الصلة لإجراء التعديلات اللازمة عليها مع متطلبات التعليم الهجين، وإعادة تصميم المناهج والمقررات للتتناسب مع استراتيجياته، عقد الشراكات مع مؤسسات المجتمع ووزارة الاتصالات والمعلومات والتعليم العالي وقطاعات الأعمال من أجل تقديم الدعم والخدمات اللازمة لتسهيل الأخذ بنظام التعليم الهجين كنظام شامل، توفير خطة للاتصال بين كافة الأطراف المنوطة بتطبيق التعليم الهجين بالتعليم الثانوي العام.
 

الكلمات الرئيسية