فاعلية برنامج قائم على القصة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء منظومة التعليم الجديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية - جامعة عين شمس

3 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على القصة التفاعلية لتنمية مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في ضوء رؤية منظومة التعليم الجديدة 2.0، وقياس فاعلية هذا البرنامج تكونت عينة البحث من (50) تلميذًا يدرسون في مدرسة عمر بن الخطاب  ومدرسة التحرير بإدارة الطود، محافظة الأقصر، يمثلون المجموعة التجريبية والضابطة للبحث، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التجربة للبرنامج المقترح، وتمثلت أدوات البحث في: قائمة مهارات التواصل اللغوي. بطاقة ملاحظة لقياس مهارات التواصل اللغوي التي اكتسبها التلاميذ. وقد خلص البحث إلى النتائج الآتية: وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي على مقياس أداء مهارات التواصل اللغوي ككل، وعلى كل مستوى من مستويات بطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية". وبناء على نتائج البحث أوصى الباحث بالاستفادة من البرنامج المقترح في تنمية مهارات التواصل اللغوي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وإعداد وتصميم منهج خاص بمهارات التحدث والكتابة للصفوف الأولى بالمرحلة الابتدائية اهتمام مؤلفي ومطوري مناهج اللغة العربية للصفوف الأولى بمهارات التواصل اللغوي اللازمة للتلاميذ.
 
 

الكلمات الرئيسية