فاعلية برنامج قائم على القصة التفاعلية لتنمية القيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية في ضوء منظومة التعليم الجديدة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية - جامعة عين شمس

3 أستاذ مناهج وطرق تدريس اللغة العربية كلية التربية – جامعة بني سويف

المستخلص

    هدف البحث الحالي إلى إعداد برنامج قائم على القصة التفاعلية لتنمية القيم الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الابتدائي في ضوء رؤية منظومة التعليم الجديدة 2.0، وقياس فاعلية هذا البرنامج، وتكونت عينة البحث من (50) تلميذًا يدرسون في مدرسة عمر بن الخطاب، ومدرسة التحرير بإدارة الطود، محافظة الأقصر، يمثلون المجموعة التجريبية والضابطة للبحث، استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي القائم على التجربة للبرنامج المقترح، وتمثلت أدوات البحث في: قائمة القيم الاجتماعية. بطاقة ملاحظة لقياس القيم الاجتماعية التي اكتسبها التلاميذ. وقد خلص البحث إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية ودرجات المجموعة الضابطة، في التطبيق البعدي على مقياس أداء القيم الاجتماعية ككل، وعلى كل مستوى من مستويات بطاقة الملاحظة لصالح المجموعة التجريبية". وبناء على نتائج البحث أوصى الباحث بالاستفادة من البرنامج المقترح في تنمية القيم الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. واهتمام مؤلفي ومطوري مناهج اللغة العربية للصفوف الأولى بالقيم الاجتماعية اللازمة للتلاميذ.

الكلمات الرئيسية