مداخل تنمية الموارد البشرية بالمدارس الابتدائية في مصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية كلية التربية جامعة سوهاج

3 أستاذ أصول التربية كلية التربية جامعة بني سويف

4 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى الوقوف على مداخل تنمية الموارد البشرية بمدارس التعليم الابتدائي في مصر، ووظّف البحث المنهج الوصفي من خلال تحليل الأدبيات التي تناولت موضوع البحث، وأظهرت نتائج البحث أن تنمية الموارد البشرية في المدارس الابتدائية في مصر تُبنى على مجموعة من المبادئ، منها أن نجاح العملية التعليمية في المدارس الابتدائية مرتبط بالموارد البشرية وتَطوّر أدائهم وشخصياتهم، والمشاركة الفعالة في مواجهة تحديات العملية التَّعليمية بالمدارس الابتدائية في مصر، وحدد البحث مداخل تنمية الموارد البشرية في المدارس الابتدائية في المداخل التالية: "الإدارة الاستراتيجية- إدارة التميز- إدارة المعرفة- إدارة الجودة الشَّاملة- القدرة التَّنافسية- المنظمة المتعلمة، وأن توظيف هذه المداخل في تنمية الموارد البشرية بمدارس التعليم الابتدائي يعمل على دعم المبادرات والأفكار الإبداعية للموارد البشرية بالمدارس، كما أنها تعمل على خلق وتنمية بيئة تَحتضن وتُشجّع الإبداع ويُصبح جُزءًا من ثقافتها التي تنقلها من جيل إلى أخر، وينعكس ذلك على أنظمتها وهياكلها وإجراءاتها ومنظومة الحَوافز التي تَتبناها، كما أنه يُسهم في الوقوف على المشكلات التي تُواجه الموارد البشرية في المدارس، ودراستها وتحليلها بالأساليب والطرق العلمية، واقتراح الحلول المناسبة لها ومتابعة تنفيذها، والعمل على توفير إدارة المحتوى وسهولة الوصول إليه، في ظل تَقنيات التَّكنولوجيا التي تُساعد في صِناعة ونشر وتطبيق المحتويات الدِّراسية والتَّدريبية الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت وغيرها من الوسائط.

الكلمات الرئيسية