تطوير المدارس الابتدائية في مصر في ضوء مُتطلَّبات مجتمع المعرفة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية كلية التربية جامعة سوهاج

3 أستاذ أصول التربية كلية التربية جامعة بني سويف

4 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

هدف البحث إلى الوقوف على تطوير مدارس التَّعليم الابتدائي في مصر في ضوء متطلبات مجتمع المعرفة، ووظّف البحث المنهج الوصفي من خلال تحليل الأدبيات التي تناولت موضوع البحث، وأظهرت نتائج البحث أن دور مدارس التَّعليم الابتدائي في مصر في تَأسيس مجتمع المعرفة يَتمثّل في ثلاثة مجالات، هي: "إنتاج المعرفة وتوليدها الذي يعتمد على رصد المعرفة، وتوليد معرفة جديدة من المعرفة السابقة، ونشر المعرفة وإتاحة وصولها إلى جميع الموارد البشرية بالمدارس من خلال التَّعليم والتَّدريب، وتوظيف المعرفة وتحويلها إلى جانب عملي تَطبيقي، وأن هناك العديد من التَّحديات التي تُواجه تَأسيس مجتمع المعرفة في مدارس التَّعليم الابتدائي في مصر، وحدَّد البحث أبرز مُتطلَّبات بناء مجتمع المعرفة في التَّعليم الابتدائي في مصر، وهي: "وجود قيادة إدارية فعالة تدعم عمليات بناء المعرفة-دعم البيئة التَّعليمية بالبنية الأساسية المُناسبة لعمليات التَّعليم والتَّعلّم ولتطبيق التَّكنولوجيا، وإيجاد فُرص للتَّعلّم المُستمر والتَّعلّم الذَّاتي، وتوفير مصادر المعرفة المُتنوّعة في مختلف المجالات، ودعم فُرص الإبداع وتَبنّي المبادرات الإبداعية للعاملين، كما توصَّل البحث إلى أن أبرز أوجه الاستفادة من مجتمع المعرفة في تطوير التَّعليم الابتدائي في مصر، وهي: "تكوين مُجتمعات التَّعلُّم بالمدارس، وبناء بمعايير مُتكاملة لعناصر العملية التَّعليمية، وتحسين قدرات الإدارة المدرسية في ضوء الاتجاهات المعاصرة، وتجديد أدوار مُعلِّمي التَّعليم الابتدائي، وتَطوّر أساليب واستراتيجيات التَّدريس، وتطوير المناهج الدِّراسية-تَطوّر أساليب وأدوات تقويم أداء الطُّلاب في التَّعليم الابتدائي.
 

الكلمات الرئيسية