برنامج قائم على مدخل التفكير الجمعي التشاركي لتنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

      هدف هذا البحث إلى بناء برنامج قائم على مدخل التفكير الجمعي التشاركي ، وقياس فاعليته في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
      وتحددت مشكلة هذا البحث في ضعف مهارات القراءة الموسعة لدى طلاب المرحلة الثانوية، والافتقار إلى برامج تدريسية قائمة على مداخل حديثة لتنمية هذه المهارات مثل التفكير الجمعي التشاركي.
      وللوصول إلى حل هذه المشكلة سار هذا البحث في مجموعة من الخطوات لعل من أهمها: بناء قائمة بمهارات القراءة الموسعة المناسبة لطلاب الصف الأول الثانوي، وتحديد أسس بناء البرنامج القائم على مدخل التفكير الجمعي التشاركي، وتحديد مكوناته المتمثلة في أهدافه، ومحتواه، وخطواته، وإجراءاته، وتقويمه، وقياس فاعلية البرنامج القائم على مدخل التفكير الجمعي التشاركي في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى طلاب الصف الأول الثانوي من خلال بناء اختبار القراءة الموسعة، وضبطهما، واختيار مجموعة من طلاب الصف الأول الثانوي، وتطبيق الاختبارين عليها قبليا، ثم تطبيق البرنامج على هذه المجموعة، وتطبيق الاختبار عليها بعديا.
     وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: فاعلية البرنامج القائم على مدخل التفكير الجمعي التشاركي في تنمية مهارات القراءة الموسعة لدى مجموعة البحث من طلاب الصف الأول الثانوي.
 

الكلمات الرئيسية