نموذج تدريسي قائم على تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة للدراسة لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية – جامعة عين شمس

المستخلص

هدف هذا البحث إلى تنمية مهارات القراءة للدراسة لدى طلاب المرحلة الثانوية باستخدام نموذج تدريسي قائم على تجهيز المعلومات، وتحددت مشكلة هذه الدراسة في ضعف مهارات القراءة للدراسة لطلاب المرحلة الثانوية، والافتقار إلى نماذج تدريسية قائمة على نظريات حديثة لتنمية هذه المهارات مثل نظرية تجهيز المعلومات، وسارت هذه الدراسة في الخطوات والإجراءات التالية : تحديد مهارات القراءة للدراسة المناسبة  لطلاب المرحلة الثانوية، وتحديد أسس بناء نموذج تدريسي قائم على تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة للدراسة لدى طلاب المرحلة الثانوية ،وتحديد مكونات النموذج التدريسي القائم على تجهيز المعلومات لتنمية مهارات القراءة للدراسة لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وقياس فاعلية النموذج التدريسي القائم على تجهيز المعلومات في تنمية مهارات القراءة للدراسة لدى طلاب المرحلة الثانوية ، وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها فاعلية النموذج التدريسي القائم على تجهيز المعلومات في تنمية مهارات القراءة للدراسة لدى طلاب المرحلة الثانوية.
 

الكلمات الرئيسية