أثر برنامج التصور الذهني والتعبير اللغوي (V/V) في تحسين مهارة التحدث لدي تلاميذ المرحله الابتدائيه ذوي صعوبات اللغه الشفهية.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي قياس أثر برنامج التصور الذهني والتعبير اللغوي في تحسين مهارة التحدث لدي تلاميذ المرحلة الإبتدائية ذوي صعوبات اللغة الشفهية،وتم إعداد مقياس لقياس مهارة التحدث لتلاميذ ذوي صعوبات التعلم واللغة الشفهية من داخل مركز فكرة في الصفوف التعليمية( الصف الثالث والرابع والخامس الإبتدائي)باجازة نهاية العام (2020/2021)وأعدت الباحثة برنامج القائم علي التصور الذهني والتعبير اللغوي من أجل تحسين التعبير اللغوي للأطفال.تم عمل قياس قبلي علي مجموعه مكونه من 5أطفال و تطبيق البرنامج بشكل فردي ثم تطبيق قياس بعدي.وأسفرت النتائج عن فاعلية برنامج التصور الذهني والتعبير اللغوي في تحسين مهارة التحدث ووجود علاقة طردية بينهما.                                                                         

الكلمات الرئيسية