التحول الرقمي بالجامعات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية وإمكانية الإفادة منها في مصر "دراسة مقارنة"

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ التربية المقارنة المساعد والإدارة التعليمية كلية التربية- جامعة بني سويف

3 أستاذ التربية المقارنة والإدارة التعليمية المساعد كلية التربية– جامعة بني سويف

المستخلص

يواجه التحول الرقمي بالجامعات المصرية العديد من التحديات المؤثرة في المجتمعات والتي تسارعت تجلياتها بتطوير تكنولوجيا المعلومات، وقدوم إنترنت الأشياء وأنظمة الحوسبة، وأصبح التحول الرقمي بداية التغيير والانطلاق لمنظومة تلحق بركب المستجدات العالمية، وعليه أصبحت الجامعات مطالبة بتطوير الأساليب التعليمية إلى أساليب رقمية مرنة وأكثر فاعلية لتحقيق خدمات عالية الجودة، ولذا استهدف البحث الحالي التحول الرقمي بالجامعات المصرية في ضوء خبرة كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية "دراسة مقارنة". واستخدم البحث المنهج المقارن، وتوصلت نتائج البحث إلى مجموعة من الإجراءات المقترحة للتحول الرقمي في الجامعات المصرية في ضوء خبرة الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة العربية السعودية، تشمل إنشاء وحدة للتحول الرقمي بالجامعات وتزويدها بالمتخصصين ووضع شروط لاختيارهم، ووضع عدد من المعايير لضمان شمولية الخدمات المقدمة وتنوعها ومناسبتها لجميع منتسبي الجامعات، بالإضافة إلى نشر ثقاقة التحول الرقمي لدى الأطر البشرية بالجامعات المصرية، ومواكبة حركة التقدم العلمي لمواجهة التحديات المتلاحقة للتحول الرقمي.
 

الكلمات الرئيسية