أثر نموذج رباعي المراحل في تنمية اتجاهات طلاب المرحلة الثانوية نحو مادة اللغة العربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية المتفرغ كلية التربية – جامعة بني سويف

3 أستاذ المناهج وطرق تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية كلية الدراسات العليا للتربية – جامعة القاهرة

المستخلص

هدف البحث معرفة أثر نموذج هندي رباعي المراحل (Hendy`s 4Cs Model)  في تنمية الاتجاهات لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام نحو مادة اللغة العربية. ولتحقيق ذلك استخدم الباحث المنهجين: الوصفي، وشبه التجريبي، وتكونت عينة البحث من (30) طالبًا وطالبةً من طلاب الصف الأول الثانوي العام، وأظهرت النتائج وجود فرق ذي دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات عينة البحث في القياس القبلي، والبعدي للاتجاهات، لصالح القياس البعدي. وهذا يدل على أن نموذج هندي رباعي المراحل (Hendy`s 4Cs Model) المستخدم في تدريس اللغة العربية، قد أدى إلى تنمية الاتجاهات لدى عينة البحث.
 
 
 

الكلمات الرئيسية