النموذج البنائي للعلاقات بين الشخصية الاستباقية ورأس المال النفسيّ والدافعية الأكاديمية والتوافق مع الحياة الجامعية لدى طلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة بنها

2 مدرس الصحة النفسية والتربية الخاصة كلية التربية – جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التوصل لنموذج بنائي يفسر مسار العلاقات بين الشخصية الاستباقية ورأس المال النفسي والدافعية الأكاديمية والتوافق مع الحياة الجامعية لدى عينة بلغ عددها 524 طالبًا وطالبةً (53 طالبًا، 471 طالبة) من طلاب الفرقة الثانية (عام وأساسي) بكلية التربية- جامعة بنها. وتضمنت أدوات البحث مقياس الشخصية الاستباقية (من إعداد الباحثَينْ)، ومقياس رأس المال النفسي (إعداد:Anselmi et al.,, 2021، تعريب: الباحثَينْ) ، ومقياس الدافعية الأكاديمية (إعداد: Vallerand et al., 1992)، تعريب، خلود عصفور، 2016) ، ومقياس التوافق مع الحياة الجامعية (إعداد: Baker & Siryk, 1984، تعريب: على عبد السلام، 2002). واعتمد البحث على استخدام أسلوب نمذجة المعادلة البنائية الموجود ببرنامج AMOS24))، وأسفرت النتائج عن:

وجود تأثير موجب مباشر ودال إحصائيًّا للشخصية الاستباقية في التوافق مع الحياة الجامعية، فضلًا عن الدور الوسيط لرأس المال النفسي والدافعية الأكاديمية (المستقلة، والمضبوطة) في تأثير الشخصية الاستباقية في التوافق مع الحياة الجامعية.
وجود تأثير موجب مباشر ودال إحصائيًّا لرأس المال النفسي في التوافق مع الحياة الجامعية، وتتوسط الدافعية الأكاديمية تأثير رأس المال النفسي في التوافق مع الحياة الجامعية. ووجود تأثير موجب مباشر ودال إحصائيًّا للشخصية الاستباقية في الدافعية الأكاديمية، ويتوسط رأس المال النفسي هذة العلاقة السببية.
وجود تأثير موجب مباشر ودال إحصائيًّا للدافعية المستقلة والمضبوطة في التوافق مع الحياة الجامعية، وتأثير سالب مباشر ودال إحصائيًّا للادافعية في التوافق مع الحياة الجامعية.

 

الكلمات الرئيسية