القيادة الملهمة وعلاقتها بالبراعة التنظيمية لتحقيق التميز لدى رؤساء الأقسام العلمية بكليات جامعة الأزهر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة كلية التربية بتفهنا الأشراف ـــ جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث تحقيق التميز لدى رؤساء الأقسام العلمية بكليات جامعة الأزهر في ضوء القيادة الملهمة وعلاقتها بالبراعة التنظيمية، واستخدم البحث المنهج الوصفي، بجانب تطبيق استبانة على عينة عشوائية قوامها(410) عضو هيئة تدريس بجامعة الأزهر؛ للكشف عن واقع القيادة الملهمة والبراعة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام العلمية بكليات جامعة الأزهر، ومن أبرز النتائج: جاءت درجة التوافر لإجمالي أبعاد القيادة الملهمة لدى رؤساء الأقسام العلمية بكليات جامعة الأزهر في مستوى "متوسطة" بمتوسط حسابي (1.77)، حيث جاء بُعد الثقة بالنفس في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (1.81)، يليه بُعد تمكين العاملين ودعمهم بمتوسط حسابي (1.78)، ثم يليه بُعد التحدي بمتوسط حسابي (1.75)، وفي المرتبة الأخيرة جاء بُعد التوجه الاستراتيجي بمتوسط حسابي (1.74) بدرجة توافر "متوسطة"، كما أظهر البحث أن درجة التوافر لإجمالي أبعاد البراعة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام العلمية بكليات جامعة الأزهر في مستوى "متوسطة" بمتوسط حسابي (1.72)، حيث جاء بُعد استثمار الفرص المتاحة في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي (1.72)، يليه بُعد اكتشاف الفرص الجديدة بمتوسط حسابي (1.71) بدرجة توافر "متوسطة"، كما كشفت النتائج عن عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في استجابات أفراد العينة بحسب متغيري الدرجة الوظيفية وطبيعة الكلية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) وفقًا لمتغير المنصب الإداري لصالح فئة شغل منصبًا إداريًا، ووفقًا لمتغير اعتماد الكلية لصالح فئة "معتمدة"، بجانب وجود علاقة ارتباطية موجبة دالة إحصائيًا عند مستوى دلالة (0.01) بين إجمالي أبعاد القيادة الملهمة والبراعة التنظيمية لدى رؤساء الأقسام العلمية بكليات الجامعة بمعامل ارتباط مقدراه (0.57)، وفي ضوء نتائج البحث، تم تقديم توصيات مقترحة لتحقيق التميز لدى رؤساء الأقسام العلمية بكليات جامعة الأزهر.

الكلمات الرئيسية