أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير الجانبي و اليقظة العقلية لدى طالبات الصف الأول الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الاقتصاد المنزلي المساعد بكلية التربية النوعية بسوهاج

المستخلص

   تحددت مشكلة البحث الحالي في انخفاض مستوى مهارات التفكير الجانبي واليقظة العقلية لدى طالبات الصف الأول الثانوي؛ لذا هدف البحث الحالي إلى التعرف على أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس الاقتصاد المنزلي على تنمية مهارات التفكير الجانبي واليقظة العقلية لدى طالبات الصف الأول الثانوي، وقد اعتمد البحث الحالي على استخدام المنهج التجريبي ذا التصميم شبه التجريبي الذي يعتمد على القياس البعدي والقبلي لمجموعتين أحدهما تجريبية والأخرى ضابطة . حيث تم تطبيق أدوات البحث قبليًا على المجموعتين ثم تدريس الوحدة التدريسية للمجموعة التجريبية (تدرس باستخدام نموذج أبعاد التعلم )، والمجموعة الضابطة ( تدرس بالطريقة التقليدية)، وتضمنت أدوات البحث اختبارًا لمهارات التفكير الجانبي ، ومقياسًا لليقظة العقلية ، ورصدت النتائج وتمت المعالجة باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة ، وتوصلت الباحثة إلى النتائج وأهمها: لاستخدام نموذج أبعاد التعلم لمارزانو في تدريس الاقتصاد المنزلي أثر كبير على تنمية مهارات التفكير الجانبي واليقظة العقلية لدى طالبات الصف الأول الثانوي ، وقد توصلت الباحثة إلى عدد من التوصيات أهمها: ضرورة تدريب معلمات الاقتصاد المنزلي  قبل وأثناء الخدمة على ممارسة مهارات التفكير الجانبي  ومن ثم تنميتها لدى الطالبات، التركيز على استخدام مداخل تعليمية واساليب تدريسية حديثة تنمي مهارات التفكير الجانبي واليقظة العقلية .  
 

الكلمات الرئيسية