فعالية برنامج قائم على روبوتات الدردشة التفاعلية في تنمية مهارات الوعي الصوتي لخفض بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم الإعاقة السمعية كلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف

المستخلص

المستخلص: هدف البحث إلى تنمية مهارات الوعي الصوتي لخفض بعض اضطرابات النطق لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية من خلال برنامج قائم على روبوتات الدردشة التفاعلية، وطُبق البحث على عينة قوامها (20) طفلاً وطفلة من زارعي القوقعة الإلكترونية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9 – 10) سنوات بمتوسط عمرى قدره (9.59) سنة، وانحراف معيارى قدره (0.22)، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية والثانية ضابطة، قوام كل منهما (10) أطفال يعانون من اضطرابات في النطق، واشتملت أدوات البحث على مقياس ستانفورد – بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبو النيل, 2011)، ومقياس الوعي الفونولوجي للأطفال العاديون وذوو الإعاقات (إعداد: محمد، 2021، إعادة ثبات، الباحث) ومقياس كفاءة النطق المصور (إعداد: الببلاوي، 2004، إعادة ثبات، الباحث)، وبرنامج روبوتات الدردشة التفاعلية، وأسفرت نتائج البحث عن وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة من الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية في مهارات الوعي الصوتي في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، كما أسفرت عن وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات الوعي الصوتي في القياسين القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي، بالإضافة إلى عدم وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في مهارات الوعي الصوتي في القياسين البعدي والتتبعي، وأيضاً أسفرت عن وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اضطرابات النطق في القياس البعدي، لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اضطرابات النطق في القياسين القبلي والبعدي، لصالح القياس البعدي، مما يشير إلى فاعلية برنامج البحث الحالي لخفض اضطرابات النطق لدى الأطفال زارعي القوقعة الإلكترونية، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في اضطرابات النطق في القياسين البعدي والتتبعي، مما يدل على استمرار أثر البرنامج.

الكلمات الرئيسية