برنامج قائم على المنحى التكاملي لتحسين المناعة النفسية والطموح الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ علم النفس التربوي المساعد كلية التربية – جامعة بني وسويف

2 مدرس الإعاقة السمعية بكلية علوم ذوي الاحتياجات الخاصة – جامعة بني سويف

المستخلص

 هدف البحث الحالي إلى تحسين المناعة النفسية والطموح الأكاديمي لدى التلاميذ ذوي الإعاقة السمعية من خلال البرنامج القائم على المنحى التكاملي، وتكونت عينة البحث من (20) تلميذًا من ذوي الإعاقة السمعية، تراوحت أعمارهم الزمنية بين (9- 12) عامًا، بمتوسط حسابي قدره (10.85)، وانحراف معياري (0.99)، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين الأولى تجريبية، والثانية ضابطة؛ قوام كل منهما (10) تلاميذ، وتكونت أدوات البحث من مقياس ستانفورد – بينية للذكاء "الصورة الخامسة" (تقنين: محمود أبو النيل وآخرون, 2011)، ومقياسي المناعة النفسية والطموح الأكاديمي، والبرنامج التكاملي (إعداد: الباحثان)، وأسفرت النتائج عن فعَّالية البرنامج القائم على المنحى التكاملي في تحسين المناعة النفسية والطموح الأكاديمي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالمجموعة الضابطة، وفي القياس البعدي لدى المجموعة التجريبية مقارنة بالقياس القبلي، كما أسفرت عن فعَّالية البرنامج القائم على المنحى التكاملي، وكان ذلك واضحًا في القياس التتبعي حيث أنه لم تكن هناك فروق دالة احصائيًّا بين القياسين البعدي والتتبعي.

الكلمات الرئيسية