أثر تفاعل بين البورتفوليو الالكتروني القائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية والتقويم التكويني (الذاتي/ الاقران) على النهوض الأكاديمي والتحصيل لطلاب الجامعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي والالكتروني كلية التربية- جامعة قناة السويس

المستخلص

هدف البحث إلى الكشف عن أثر تفاعل بين البورتفوليو الالكتروني القائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية والتقويم التكويني (الذاتي/ الاقران) على النهوض الأكاديمي والتحصيل لدى طلاب الجامعة، ولتحقيق الهدف اعتمدت الباحثة على التصميم العاملي، والمنهج التجريبي للتحقق من أثر المتغيرين المستقلين (البورتفوليو الالكتروني القائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية والتقويم التكويني (الذاتي/ الاقران(في المتغيرين التابعين (النهوض الأكاديمي والتحصيل) مع ضبط بعض المتغيرات المتداخلة الأخرى التي قد تتداخل مع المتغيرين المستقلين في التأثير على المتغير التابع،  وتكونت عينة الكفاءة القياسية من (363) طالباً من طلاب كلية التربية جامعة قناة السويس، لحساب الخصائص السيكومترية لمقياس النهوض الاكاديمي، ولحساب الخصائص السيكومترية للاختبار التحصيلي،  تكونت عينة البحث الأساسية من (80) طالب وطالبة وهي التي تم تطبيق البرنامج عليها، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين على حسب التقويم التكويني المستخدم (أقران، ذاتي)، واشتملت ادوات البحث علي الأدوات التالية  اختبار تحصيلي في ماده نظريات التعلم، البورتفوليو الالكتروني القائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية بالإضافة (محاضرة تقليدية)،    البورتفوليو الالكتروني القائم على مبادئ نظرية المرونة المعرفية بالإضافة (محاضرة إلكترونية)، واختبار تحصيلي لمادة نظريات التعلم، وجميعهم من إعداد الباحثة، أما مقياس للنهوض الاكاديمي  إعداد Martin, & Marsh,. (2008)   ترجمة الباحثة واُجري التحليل العاملي الاستكشافي، يتضح انه تشبع 4 مفردات للمقياس على العامل واحد وهو العامل الأول، كما أجرى نموذج التحليل العاملي التوكيدي للعامل الواحد أكثر مطابقة للبيانات في ضوء كل مؤشرات المطابقة حيث انخفضت قيمة مؤشر RMSEA عن 0.08 وارتفعت قيمة مؤشر CFI عن 0.90 بينما اقتربت قيمة مؤشر TLI من 0.09 وكان لهذا النموذج اقل قيمة لمؤشر المعلومات الاكيكي مما يؤكد تفوق النموذج، وقد أسفر البحث عن النتائج التالية:

يوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات النهوض الأكاديمي نتيجة للاختلاف في نمط البورتفوليو الالكتروني القائمة مبادئ نظرية المرونة المعرفية عند مستوي دلالة (0,001)، لصالح المجموعة التي استخدمت المحاضرة الالكترونية، وكانت قيمة مربع آيتا حجم التأثير (0,31) وهو تأثير كبير.
هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التحصيل نتيجة للاختلاف في نمط البورتفوليو الالكتروني القائمة مبادئ نظرية المرونة المعرفية، لصالح المجموعة التي استخدمت المحاضرة الالكترونية، عند مستوي دلالة (0,000)، وكانت قيمة مربع آيتا حجم التأثير (0,675) وهو تأثير كبير.
هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات النهوض الأكاديمي نتيجة للاختلاف في نمط التقويم التكويني (ذاتي- أقران)، لصالح المجموعة التي استخدمت التقويم الذاتي عند مستوي دلالة (0,000)، وكانت قيمة مربع آيتا حجم التأثير (0,672) وهو تأثير كبير.
هناك فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات التحصيل نتيجة للاختلاف في نمط التقويم التكويني (ذاتي- أقران)، لصالح المجموعة التي استخدمت تقويم الاقران، عند مستوي دلالة (0,000)، وكانت قيمة مربع آيتا حجم التأثير (0,563) وهو تأثير كبير.
توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات النهوض الأكاديمي والتحصيل نتيجة للتفاعل بين البورتفوليو الالكتروني والتقويم التكويني وكانت قيمتا مربع آيتا حجم التأثير (0,35)، (0,32) على الترتيب وهما تأثيران كبيران.

      بناء على النتائج التي خلص البحث إليها، وتقدم البحث بعدة توصيات منها تدريب القائمين بتدريس المقررات الجامعية على توظيف البورتفوليو الالكتروني لسنوات دراسية مختلفة في عملية التقويم الالكتروني، والتوعية بأهمية استخدام الاساليب التكنولوجية.
 

الكلمات الرئيسية