تأثير الخرائط التفاعلية في تنمية القدرة المكانية للأحداث التاريخية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس الدراسات الاجتماعية المساعد كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث التعرف على تأثير الخرائط التفاعلية في تنمية القدرة المكانية للأحداث التاريخية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وتحددت مواد البحث في قائمة بأبعاد القدرة المكانية للأحداث التاريخية، والخرائط التفاعلية لوحدة "الفتوحات الاسلامية وانتشار الإسلام" وأوراق العمل الملحقة بها، ودليل المعلم لاستخدام الخرائط التفاعلية بدروس الوحدة ، وتمثلت أداتا البحث في اختبار القدرة المكانية للأحداث التاريخية ومقياس التقبل التكنولوجي، واتبع البحث المنهج التجريبي والتصميم ذا المجموعتين المتكافئتين، حيث تم تطبيق أداتي القياس قبليًا على مجموعتي البحث، ثم درس طلاب المجموعة التجريبية وعددها (ن=33) طالبًا الوحدة المختارة باستخدام الخرائط التفاعلية، بينما درس طلاب المجموعة الضابطة (ن=34) الوحدة بدون استخدام الخرائط التفاعلية، وذلك بالفصل الدراسي الأول(2022-2023م) بمدرسة فاطمة الزهراء الثانوية المشتركة بإدارة إسنا التعليمية بالأقصر، وتوصلت نتائج البحث إلي أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلاب مجموعتي البحث في اختبار القدرة المكانية للأحداث التاريخية ومقياس التقبل التكنولوجي في التطبيق البعدي عند مستوى(0.01) لصالح المجموعة التجريبية، مما يشير إلي وجود تأثير للخرائط التفاعلية في تنمية القدرة المكانية للأحداث التاريخية والتقبل التكنولوجي لدى طلاب الصف الثاني الثانوي، وفي ضوء ذلك وُضعت مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة.

الكلمات الرئيسية