فاعلية استراتيجية الخرائط الذهنية المصورة في تنمية بعض المفاهيم الدينية والأخلاقية لطفل الروضة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم الشرعية بكلية التربية بنات بأسيوط جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي التعرف على فاعلية إستراتيجية الخرائط الذهنية المصورة في تنمية بعض المفاهيم الدينية والأخلاقية لطفل الروضة، ولتحقق هذا الهدف تم بناء قائمة المفاهيم الدينية والأخلاقية، ودليل المعلمة، واختبار المفاهيم الدينية والأخلاقية لطفل الروضة، وتم تطبيق أدوات البحث قبليًا وتطبيق الإستراتيجية ثم إعادة تطبيق الاختبار على عينة من أطفال الروضة بأسيوط، وقد توصل البحث لجملة من النتائج من أهمها:

وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (5.,.) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المفاهيم الدينية والأخلاقية المصور لصالح المجموعة التجريبية.
وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (5.,.) بين متوسطي درجات أطفال المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار المفاهيم الدينية والأخلاقية المصور لصالح التطبيق البعدي.

   منهج البحث ومتغيراته والتصميم التجريبي المستخدم: اعتمد البحث على المنهج التجريبي؛ وذلك بغرض التعرف على فاعلية المتغير المستقل (إستراتيجية الخرائط الذهنية المصورة) على المتغيرات التابعة للبحث، والمتمثلة في (اختبار المفاهيم الدينية والأخلاقية)، أما عن التصميم التجريبي للبحث فتبنت الباحثة تصميم المجموعتين التجريبية وبلغ عددها (30 طفل)، والضابطة وبلغ عددها (30 طفل) ذي التطبيقين القبلي والبعدي.
 

الكلمات الرئيسية