خريطة مقترحة لمجالات وأولويات بحوث التربية المقارنة والدولية بمصر في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين وآراء بعض الخبراء التربويين

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس بقسم التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة المنيا

المستخلص

هدف البحث إلى إعداد خريطة مقترحة لمجالات وأولويات بحوث التربية المقارنة والدولية بمصر في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين وآراء بعض الخبراء التربويين، واستخدم البحث المنهج الوصفي؛ لتعرف الأسس النظرية والمنهجية لإعداد الخريطة البحثية وتحديد مجالاتها وأولوياتها، وتعرف طبيعة التربية المقارنة والدولية ومجالات البحث فيهما، وضمن الأساليب النوعية للمنهج الوصفي استخدم البحث أسلوب مراجعة وتحليل الأدبيات؛ لتعرف وتحليل واقع توجهات مجالات بحوث التربية المقارنة والدولية بمصر من خلال البحوث والدراسات السابقة وبعص الخرائط (الخطط) البحثية بأقسام التربية المقارنة والإدارة التعليمية، وبحوث مجلة التربية المقارنة والدولية (CIE) الصادرة عن الجمعية المصرية للتربية المقارنة والإدارة التعليمية، وبحوث وأوراق عمل المؤتمرات السنوية للجمعية، وبحوث ودراسات (15) مجلة بكليات التربية المصرية خلال الفترة (2015م- 2022م)، ثم رصد وتحليل أبرز تحديات القرن الحادي والعشرين(العولمة، والتحديات التنموية، والتكنولوجية، والبيئية الصحية والمناخية) متضمنة بعض الخطط والرؤى التنموية الوطنية وانعكاساتها على توجهات مجالات بحوث التربية المقارنة والدولية بمصر، وبتطبيق استطلاع رأي على عينة قوامها (40) خبيرًا من المتخصصين في التربية المقارنة والإدارة التعليمية بكليات التربية المصرية تم تحديد وترتيب مجالات وأولويات بحوث التربية المقارنة والدولية في ضوء تحديات القرن الحادي والعشرين وفقًا لدرجة أهميتها وأولويتها من وجهة نظر الخبراء التربويين؛ وصولًا للخريطة المقترحة ومحاورها وآليات ومتطلبات تنفيذها.

الكلمات الرئيسية