استخدام نموذج فراير (Frayer) في تنمية استيعاب المفاهيم الكيميائية والاستدلال العلمي لدى طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس الكيمياء بكلية التربية جامعة بنها

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التحقق من فاعلية استخدام نموذج فراير في تنمية استيعاب المفاهيم الكيميائية والاستدلال العلمي لدى طلاب الصف الأول الثانوي، وتكونت مجموعة البحث من (63) طالباً وطالبة بالصف الأول الثانوي بمدرسة المنشأة الكبرى الثانوية المشتركة، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية قوامها (33) طالباً وطالبة والأخرى ضابطة قوامها (30) طالباً وطالبة، وتم إعداد أدوات البحث والمتمثلة في اختبار استيعاب المفاهيم الكيميائية واختبار الاستدلال العلمي، وتم تطبيقهما قبلياً وبعدياً على مجموعة البحث، وأظهرت النتائج وجود فروق دالة إحصائية عند مستوى(0.01) بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في كل من اختبار استيعاب المفاهيم الكيميائية واختبار الاستدلال العلمي لصالح المجموعة التجريبية.   
 
 

الكلمات الرئيسية