فاعلية استخدام الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية لتنمية مهارات رسم الخريطة لدي تلاميذ المرحلة الابتدائية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة بنى سويف

3 أستاذ المناهج وطرق التدريس كلية التربية - جامعة مدينة السادات

المستخلص

المستخلص : هدف البحث الحالى إلى التعرف على فاعلية استخدام الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على  تنمية مهارة رسم الخريطة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية ، وتم استخدام المنهج  التجريبي؛ ذو تصميم المجموعتين؛ مجموعة تجريبية ومجموعة ضابطة، والقياس القَبْلِي والبَعْدِي لمتغيرات البحث. كما اشتملت عينة البحث على (60) تلميذ وتلميذة بالصف الرابع الابتدائي  ، وتم تقسيم التلاميذ الى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية وعددها (30) تلميذ تم التدريس لهم بالالعاب التعليمية، ومجموعة ضابطة عددها (30) تلميذ تم التدريس لهم بالطريقة المعتادة. واعتمد البحث على الأدوات التالية: بطاقة ملاحظة لمهارة رسم الخريطة"إعداد الباحث" وبناء العاب تعليمية "إعداد الباحث". وباستخدام الأساليب الإحصائية الملائمة) واستخدام البرنامج الإحصائى  SPSS (V.12) للقيام بجميع المعالجات الإحصائية, أظهرت نتائج البحث فاعلية استخدام الالعاب التعليمية في تدريس الدراسات الاجتماعية على تنمية مهارة رسم الخريطة  لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المجموعة التجريبية

الكلمات الرئيسية