برنامج قائم على اللسانيات التربوية؛ لتنمية كفايات تصميم مواقف تعليم اللغة العربية، والفاعلية الجمعية لدى الطالبة معلمة الطفولة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرائق تدريس اللغة العربية المساعد كلية التربية – جامعة الإسكندرية

المستخلص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر برنامج قائم على اللسانيات التربوية؛ في تنمية كفايات تصميم مواقف تعليم اللغة العربية، والفاعلية الجمعية لدى الطالبة معلمة الطفولة، في كلية التربية – جامعة الإسكندرية، واستُخدِم في بحث مشكلة الدراسة " المنهج المختلط "mixed method"؛ إذ استخدمت أساليب تجمع بين المنهجين: النوعي، وشبه التجريبي ذو المجموعة الواحدة بقياسين: قبلي، وبعدي؛ فضلا عن استخدام المنهج الوصفي. وتمثلت أدوات الدراسة في: اختبار تمكن الطالبة من محتوى المادة العلمية للبرنامج، ومقياس معتقدات الفاعلية الجمعية، وبطاقة ملاحظة، وصحائف التفكر، بالإضافة إلى المقابلات: الفردية والجماعية.
وقد طُبِّق البحث على عينة قِوامها (56) طالبة من طالبات الفرقة الثانية وذلك في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي (2021م – 2022م)، وامتد التطبيق إلى الفصل الدراسي الثاني. وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (a ≤ 0.05)، وكذلك عند مستوى(a ≤ 0.01)؛ وبحجم تأثير كبير (0.7988) للجانب المعرفي للبرنامج، كما تبين وجود فرق دال إحصائيًّا عند مستوى (& (  a ≤ 0.0 5 ( a ≤ 0.01) بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لمقياس الفاعلية الجمعية؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (0.89).وأثبتت النتائج وجود فرق دال إحصائيًّا عند نفس المستويين بين متوسطي درجات طالبات مجموعة الدراسة في القياسين: القبلي، والبعدي لأداءات الطالبات في بطاقة الملاحظة؛ لصالح القياس البعدي، وبحجم تأثير كبير، بلغ (0,98).
 

الكلمات الرئيسية