فحص الأداء التفاضلي لفقرات مقياس المسؤولية التحصيلية لدى طلبة الجامعة وفق متغير التخصص الدراسي باستخدام طريقة مانتل - هانزل العامة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة السويس

المستخلص

هدف البحث إلى فحص الأداء التفاضلي لفقرات مقياس المسؤولية التحصيلية لدى طلبة الجامعة وفق متغير التخصص الدراسي باستخدام طريقة مانتل – هانزل العامة. وتآلف مجتمع البحث من جميع طلبة جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بالرستاق للعام الأكاديمي (2021/2022)، والبالغ عددهم 1580 طالب وطالبة، فيما تكونت عينة البحث من (205) طالبا وطالبة، واشتملت أدوات البحث على مقياس المسؤولية التحصيلية (إعداد الباحثة) والمكون من (30) فقرة وفق تدريج ليكرت الخماسي، وباستخدام  المنهج الوصفي، ومن خلال استخدام طريقة مانتل – هانزل العامة للكشف عن الفقرات التي تظهر أداء تفاضليا في المقياس وفق متغير التخصص الدراسي، توصلت نتائج البحث إلى وجود (4) فقرات أبدت أداء تفاضليا في المقياس وفق متغير التخصص الدراسي، كذلك أبدت تحيزا لصالح طلبة تخصص الرياضيات على حساب تخصصي اللغة الإنجليزية والعلوم. كما أظهرت النتائج وجود أثر دال إحصائيا للفقرات ذات الأداء التفاضلي في مؤشرات صدق البناء الداخلي لأداة البحث.
 
               

الكلمات الرئيسية