الجدارات البحثية الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا- دراسة ميدانية بكلية التربية جامعة أسيوط

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

كلية التربية – جامعة أسيوط استاذ أصول التربية المساعد

المستخلص

استهدفت الدراسة التعرف على واقع الجدارات البحثية الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أسيوط، ومعوقاتها، ووضع تصور مقترح لتنمية هذه الجدارات لديهم.
واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي واعتمدت على استبانة لرصد واقع الجدارات البحثية الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أسيوط ومعوقات هذا الواقع، وطبقت تلك على عينة عشوائية من طلبة الدبلوم المهنية والخاصة وكذلك طلبة الماجستير والدكتوراة، بلغت ستمائة وثمانية وعشرين طالباً وطالبة.
وكشفت نتائج الدراسة الميدانية عن امتلاك طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أسيوط للجدارات البحثية الرقمية بدرجة تحقق (مرتفعة)، وذلك في أبعادها الثلاثة: جدارات استخدام الأجهزة الرقمية في البحث العلمي، وجدارات البحث والإبحار باستخدام الأجهزة الرقمية، وجدارات التواصل الاجتماعي باستخدام الأجهزة الرقمية.
كما كشفت الدراسة الميدانية عن وجود بعض معوقات الجدارات البحثية الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أسيوط (تقنية، ومادية، وبشرية)، والتي تبين توافرها بدرجة (متوسطة).
كما قدمت الدراسة تصوراً مقترحاً لتفعيل الجدارات البحثية الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا بكلية التربية جامعة أسيوط في ضوء نتائج الدراسة النظرية والميدانية.
 
 
 

الكلمات الرئيسية