درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة جدة (شطر الطالبات) لمهارات التواصل التربوي من وجهة نظر طالباتهن بالسنة التحضيرية وعلاقتها بتحصيلهن الأكاديمي

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم بكلية التربية- جامعة حلوان

المستخلص

تعد مهارات التواصل التربوي إحدى المهارات الأساسية لعضو هيئة التدريس؛ لذلك استهدفت الدراسة التعرف على درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية - جامعة جدة (شطر الطالبات) لمهارات التواصل التربوي من وجهة نظر طالباتهن بالسنة التحضيرية وعلاقتها بتحصيلهن الأكاديمي، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وتم تطبيق استبانة متضمنة ست مهارات للتواصل التربوي، وهى : (لغة الجسد الإيجابية، الإنصات الجيد، الحوار والإقناع، الاتزان الانفعالي، التواصل التقني، التوجيه والإرشاد)، والتي تمارسها أعضاء هيئة التدريس على عينة من الطالبات بلغت (352) طالبة، وخلصت أهم نتائج الدراسة إلى أن درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية - جامعة جدة (شطر الطالبات) لمهارات التواصل التربوي جاءت بدرجة متوسطة من وجهة نظر الطالبات، وجاءت مهارة الاتزان الانفعالي في المرتبة الأولى بدرجة ممارسة كبيرة جدًا، تليها مهارة التوجيه والإرشاد في المرتبة الثانية بدرجة ممارسة متوسطة، تليها مهارة لغة الجسد الإيجابية في المرتبة الثالثة بدرجة ممارسة متوسطة، تليها مهارة الانصات الجيد في المرتبة الرابعة بدرجة ممارسة متوسطة، تليها مهارة الحوار والاقناع في المرتبة الخامسة بدرجة ممارسة متوسطة، وأخيرًا مهارة التواصل التقني في المرتبة السادسة بدرجة ممارسة قليلة، وأظهرت النتائج أن هناك علاقة ارتباطية طردية موجبة بين درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس لمهارات التواصل التربوي والتحصيل الأكاديمي للطالبات، كما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس في كلية التربية بجامعة جدة (شطر الطالبات) لمهارات التواصل التربوي من وجهة نظر طالباتهن بالسنة التحضيرية وفقًا لتحصيلهن الأكاديمي ولصالح الطالبات ذوات التحصيل المرتفع، وتم تفسير النتائج بناءً على أدبيات الدراسة، وانتهت بمجموعة من التوصيات والمقترحات .

الكلمات الرئيسية