تفعيل التربية البيئية والاقتصاد الأخضر في الجامعات في ضوء استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 (إطار مقترح)

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية- جامعة السويس

المستخلص

تُعدُّ التربية البيئية والاقتصاد الأخضر -حاليًا- من الآليات الأساسية لتحقيق التنمية المستدامة، ومن ثم فقد أصبحا مطلبين أساسيين لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر 2030 بأبعادها الأساسية: (البعد الاقتصادي، والبعد الاجتماعي، والبعد البيئي).
لذلك سعى البحث الحالي إلى تفعيل التربية البيئية والاقتصاد الأخضر بالجامعات المصرية لتحقيق استراتيجية التنمية المستدامة، وذلك من خلال الوقوف على الوضع الراهن للتربية البيئية والاقتصاد الأخضر في الجامعات، ومحاولة تقديم إطار مقترح للتفعيل ارتكز على ركنين أساسيين هما: (المنطلقات)، و(الآليات التنفيذية). واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلى؛لمناسبته أهداف وأسئلة البحث.
وتوصل البحث إلى جملة من النتائج والتوصيات، منها: أن التربية البيئية والاقتصاد الأخضر يعدان من الآليات الحتمية لتحقيق أبعاد استراتيجية التنمية المستدامة: رؤية مصر البيئية 2030، وأن للجامعات دورًا أساسيًا في تحقيق الاستدامة عبر تفعيل التربية البيئية والاقتصاد الأخضر في أنشطتها التعليمية والبحثية والمجتمعية المتضمنة في الإطار المقترح، وهذا يستلزم تبنيه من قبل الجامعات المصرية وتنفيذه على حسب إمكانات كل جامعة.
 

الكلمات الرئيسية