دراسة مقارنة لمدارس التعليم المجتمعي في كل من المملكة المتحدة ومصر

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ التربية المقارنة المساعد كلية التربية- جامعة بني سويف

المستخلص

تهدف الدراسة للتوصل إلى بعض الآليات المقترحة لتطوير مدارس التعليم المجتمعي بمصر في ضوء خبرة المملكة المتحدة وبما يتوافق مع ظروف المجتمع المصري.
كما تتناول الدراسة مدارس التعليم المجتمعي بالمملكة المتحدة ومصر من حيث نشأة مدارس التعليم المجتمعي، وفلسفتها وأهدافها، ومبررات الاهتمام بها، والبرامج الدراسية، والمعلمين بمدارس التعليم المجتمعي، والشراكة بين مدارس التعليم المجتمعي والمجتمع المحلي، ومبادرات ونماذج مدارس التعليم المجتمعي.
 وتسعى الدراسة الحالية إلى وضع بعض الآليات المقترحة لتطوير مدارس التعليم المجتمعي بمصر، وبما يتوافق مع ظروف المجتمع المصري في ضوء الاستفادة من خبرة المملكة المتحدة.
ولتحقيق هذا الهدف تطبق الدراسة المنهج المقارن وفقًا للخطوات التالية:

الخطوة الأولى: تتضمن الإطار العام للدراسة، ويشمل مقدمة الدراسة، والمشكلة، وأهمية الدراسة، وأهدافها، ومنهج الدراسة، وحدودها ومصطلحاتها، والدارسات السابقة العربية والأجنبية، وأخيرًا خطوات الدراسة.
الخطوة الثانية: تقديم إطار نظري حول مدارس التعليم المجتمعي في الفكر التربوي المعاصر.
الخطوة الثالثة: وصف، وتحليل الوضعية الراهنة لمدارس التعليم المجتمعي في المملكة المتحدة في ضوء القوى، والعوامل الثقافية المؤثرة فيه.
الخطوة الرابعة: وصف، وتحليل الوضعية الراهنة لمدارس التعليم المجتمعي في مصر في ضوء القوى، والعوامل الثقافية المؤثرة فيه.
الخطوة الخامسة: تفسير أوجه التشابه، وأوجه الاختلاف بين مدارس التعليم المجتمعي بالمملكة المتحدة ومصر بالرجوع إلى بعض مفاهيم العلوم الاجتماعية.
الخطوة السادسة: وضع بعض الآليات المقترحة لتطوير مدارس التعليم المجتمعي بمصر في ضوء خبرة المملكة المتحدة، وبما يتوافق مع الظروف الثقافية للمجتمع المصري.

 

الكلمات الرئيسية