استخدام نموذج لاندا البنائي في تنمية التفكير التحليلي والانخراط في تعلم العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية منخفضي الدافعية العقلية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية ـ جامعة المنصورة

المستخلص

هدف هذا البحث تحديد فعالية استخدام نموذج لاندا البنائي في تنمية التفكير التحليلي والانخراط في تعلم العلوم لتلاميذ المرحلة الإعدادية ذوي الدافعية العقلية المنخفضة. ولتحقيق هذا الهدف تم اعتماد المنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبي القائم على القياس القبلي البعدي لمجموعتين. وتكونت عينة البحث من (30) من تلاميذ الصف الثاني الاعدادي، تم تقسيمهم إلى مجموعتين؛ مجموعة تجريبية (ن=16) درست وحدة الصوت والضوء بواسطة نموذج لاندا البنائي والمجموعة الضابطة (ن=14) درست نفس الوحدة باستخدام طريقة المعتادة فى التدريس. تم بناء اختبار فى مهارات التفكير التحليلي، ومقياس الانخراط في تعلم العلوم، واستخدام مقياس الدافعية العقلية لتحديد الطلاب منخفضي الدافعية العقلية، وتم التأكد من المحددات السيكومترية لأدوات البحث. كما تم تصميم دليل المعلم وكراسة نشاط للتلميذ، والتأكد من صلاحيتهما للاستخدام، وبعد الانتهاء من التدريس تم تطبيق أداتي البحث بعدياً، وتم تحليل البيانات المجمعة بالطرق الإحصائية المناسبة. وقد أظهرت النتائج أن نموذج لاندا البنائي كان له أثر كبير في تنمية مهارات التفكير التحليلي، ورفع مستوى انخراط تلاميذ المجموعة التجريبية منخفضي الدافعية العقلية في تعلم العلوم. بالإضافة إلى ذلك أظهرت النتائج وجود علاقة ارتباط موجبة ذات دلالة إحصائية بين التفكير التحليلي والانخراط في تعلم العلوم لدى تلاميذ المجموعة التجريبة ولم يظهر هذا الارتباط لدى تلاميذ المجموعة الضابطة. وفي ضوء هذه النتائج ، تم تقديم بعض التوصيات والاقتراحات لتطوير تدريس العلوم والأداء التدريسي للمعلمين.

الكلمات الرئيسية