نموذج بنائي للعلاقة بين المناخ الأثيري والفخر التنظيمي والرسوخ الوظيفي بجامعة أسوان

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية – جامعة أسوان

المستخلص

     يهدف البحث إلي رصد واقع كل من (المناخ الأثيري- الفخر التنظيمي- الرسوخ الوظيفي) بجامعة أسوان، والكشف عن العلاقات الارتباطية بينها، وتحديد الإسهام النسبي لكل من المناخ الأثيري والفخر التنظيمي في التنبؤ بالرسوخ الوظيفي بأبعاده (الروابط التنظيمية والمجتمعية- التوافق التنظيمي والمجتمعي- التضحية التنظيمية والمجتمعية)، وأخيرًا التوصل إلي نموذج بنائي يفسر علاقات التأثير بين متغيرات البحث، وقد اعتمد الباحث علي المنهج الوصفي، نظراً لملاءمته لطبيعة البحث، كما تم الاستعانة باستبانة تم تطبيقها علي عينة قوامها (260) فرداً من أعضاء هيئة التدريس بجامعة أسوان، وقد أسفرت نتائج البحث عن أن مستوي كل من المناخ الأثيري والفخر التنظيمي والرسوخ الوظيفي بجامعة أسوان كان متوسطًا، وأن هناك علاقات ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين هذه المتغيرات، وأن أبعاد المناخ الأثيري والفخر التنظيمي تسهم في تفسير ما يوازي (96%) من التباين الكلي في الروابط التنظيمية والمجتمعية، وفي تفسير ما يوازي (92%) من التباين الكلي في التوافق التنظيمي والمجتمعي، وفي تفسير ما يوازي (94%) من التباين الكلي في التضحية التنظيمية والمجتمعية، وفي تفسير ما يوازي (97%) من التباين الكلي في الرسوخ الوظيفي ككل؛ مما يدل علي نجاح هذه المتغيرات في التنبؤ بالرسوخ الوظيفي، كما تم التوصل إلي نموذج بنائي يفسر علاقات التأثير بين متغيرات البحث، وفي ضوء هذه النتائج يوصي البحث بضرورة العودة لنظام الانتخاب في تعيين القيادات الجامعية لإفراز القيادات التي تحظي بثقة ودعم أعضاء هيئة التدريس، وإعداد سجل يتضمن نجاحات الجامعة وإنجازاتها المتميزة، ونشره علي الموقع الإلكتروني لها، والتوسع في إنشاء استراحات ملائمة لأعضاء هيئة التدريس وأسرهم، لتوفير مزيد من الاستقرار الأسري لهم.

الكلمات الرئيسية