نحو فلسفة تربوية معاصرة لتعزيز ثقافة المقاومة - دراسة تحليلية في بعض نماذج الأدب العالمي " خطاب ألبير كامو "

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس أصول التربية كلية التربية – جامعة طنطا

المستخلص

هدفت الدراسة إلى سبر أغوار قضية تربية ثقافة المقاومة وأهميتها في بناء الإنسان الحر المقاوم لشتى أشكال القهر والظلم والاستبداد والتبعية، والتي من شأنها أن تقتل في الانسان الإبداع وتعطل من قدراته العقلية بتزييف وعيه وادراكه وتجعله عاجزاً عن تحمل المسئولية واتخاذ القرارات. وفى ضوء تلك الرؤية يتجه الهدف التربوي الى بلورة معالم لتربية ثقافة المقاومة كما طرحها الأديب والفيلسوف الفرنسي " ألبير كامو ". واستخدمت المنهج الوصفي التحليلي مُفعلا بأسلوب تحليل المحتوى كيفاً. وتوصلت الدراسة الى عدة نتائج، أبرزها: أنه توجد علاقة متبادلة بين الأدب والتربية والمجتمع، يُعد الأدب رافداً تربوياً فاعلاً لا يمكن اغفال دوره في تشكيل شخصية الانسان الحر وتهذيب نفسه وتعديل سلوكه للأفضل. كما تبلورت عدة أبعاد لتربية ثقافة المقاومة عند " ألبير كامو " كما وردت في الإطار التحليلي للدراسة، أبرزها: التربية من أجل تنمية وعى الانسان وادراكه بحدود حريته في إطار الوعي بالعالم وتحدياته، تربية الإرادة الإنسانية والصمود ومقاومة كل ما يُكرس لعبودية الانسان، تنمية وتعزيز القيم المربية التي تمثل أخلاق للمقاومة عند " ألبير كامو "

الكلمات الرئيسية