الاستغراق الوظيفي مدخل لتحقيق المناعة التنظيمية: دراسة ميدانية بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلف

مدرس التربية المقارنة والإدارة التعليمية كلية التربية بقنا – جامعة جنوب الوادي

المستخلص

هدف البحث الحالي إلي التعرف علي الإطار الفكري للاستغراق الوظيفي وإلقاء الضوء علي الإطار الفكري للمناعة التنظيمية بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا، وإلقاء الضوء علي واقع الاستغراق الوظيفي مدخل لتحقيق المناعة التنظيمية بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا من وجهة نظر العينة, تقديم مجموعة من التوصيات لتحقيق الاستغراق الوظيفي والمناعة التنظيمية بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا, استخدم البحث المنهج الوصفي بتطبيق استبانة على عينة طبقية عشوائية تضمنت (381) من مديري وكلاء ومعلمي وإداري المرحلة الابتدائية والاعدادية والثانوية بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا، وتوصل البحث إلي مجموعة من النتائج من أهمها: جاءت الدرجة الكلية للاستبانة متوسطة، حيث جاء محور الاستغراق الوظيفي بأبعاده الخمسة (الاستغراق الجسدي, الاستغراق الشعوري, الاستغراق الادراكي, الاستغراق المعرفي/ الذهني, الاستغراق الوظيفي) في المجمل بدرجة تحقق متوسطة, وجاء محور المناعة التنظيمية بأبعاده (التعلم التنظيمي, الذاكرة التنظيمية, والجينات التنظيمية), بدرجة تحقق متوسطة أيضًا ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي (0.01) تبعًالمتغيري (النوع, المستوي التعليمي, المرحلة التعليمية) لحساب (الذكور, التربوي, الإعدادية)، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير الدرجة الوظيفية, وجاء أفضل النماذج للتعرف على الإسهام النسبي لتحقيق المناعة التنظيمية من خلال الاستغراق الوظيفي هو النموذج الأخير، وبين اسهامها بنسبة (%65.4)، وجاءت هذه الأبعاد على الترتيب: (الاستغراق الجسدي, الاستغراق الشعوري, الاستغراق الادراكي, الاستغراق المعرفي/ الذهني, الاستغراق الوظيفي). وانتهي البحث بتقديم التوصيات اللازمة للاستغراق الوظيفي مدخل لتحقيق المناعة التنظيمية: دراسة ميدانية بمدارس التعليم العام بمحافظة قنا.

الكلمات الرئيسية