رؤية مقترحة لتحسين ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الرقمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة جامعة الأزهر بكلية التربية بتفهنا الأشراف

2 مدرس الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة بكلية التربية بتفهنا الأشراف

المستخلص

   هدف البحث تقديم رؤية مقترحة لتحسين ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الرقمية، ولتحقيق هذا الهدف، استخدم البحث المنهج الوصفي؛ للكشف عن واقع ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الرقمية، كما استعان باستبانة طُبٌقت على عينة عشوائية قوامها (396) عضوًا من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر؛ لتحديد درجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الرقمية، وأثمر البحث عن عدة نتائج من أبرزها ما يلي: جاءت درجة ممارسة رؤساء الأقسام العلمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الرقمية "متوسطة" بمتوسط حسابي بلغ (1,70)، كما أظهرت نتائج البحث أن بُعد (القيادة ذات الرؤية) جاء في المرتبة الأولى بمتوسط حسابي بلغ (1,75) وبدرجة ممارسة "متوسطة"، يليه بُعد (ثقافة التعلم في العصر الرقمي) بمتوسط حسابي بلغ (1,72)، وبدرجة ممارسة "متوسطة"، ثم يليه بُعد (التطوير والتحسين المنهجي) بمتوسط حسابي بلغ (1,68)، وبدرجة ممارسة "متوسطة"، ثم بُعد (المواطنة الرقمية) بمتوسط حسابي بلغ(1,67) وبدرجة ممارسة "متوسطة"، وفي المرتبة الأخيرة جاء بُعد (التنمية المهنية القائمة على التكنولوجيا) بمتوسط حسابي بلغ(1,66)، وبدرجة ممارسة "ضعيفة"، كما كشفت نتائج البحث عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.01) وفقًا لمتغير الدرجة الوظيفية لصالح فئة أستاذ، ووفقًا لمتغير النوع لصالح فئة ذكر، ووفقًا لمتغير طبيعة الكلية لصالح فئة نظرية، ووفقًا لمتغير المنصب الإداري لصالح فئة من يشغل منصبًا إداريًا، وفي ضوء ما أسفر البحث عنه من نتائج؛ تم تقديم رؤية مقترحة لتحسين ممارسة الأقسام العلمية بجامعة الأزهر لأبعاد القيادة الرقمية.

الكلمات الرئيسية