تطوير مقرر إلكتروني في طرق تدريس العلوم الشرعية وفاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التواصل والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى طلاب شعبة الدراسات الإسلامية بكلية التربية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

مدرس المناهـج وطـرق تدريس العلوم الشرعية بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير مقرر إلكتروني في طرق تدريس العلوم الشرعية والتحقق من فاعليته في تنمية التحصيل ومهارات التواصل الإلكتروني والاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لدى طلاب شعبة الدراسات الإسلامية بكلية التربية، ولتحقيق هدف البحث تم استخدام منهج البحث التطويري، والذي يتكون من: المنهج الوصفي التحليلي، ومنهج التطوير المنظومي، والمنهج التجريبي، وتم تطوير مقرر إلكتروني في طرق تدريس العلوم الشرعية، وإعداد اختبار تحصيلي، وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الإلكتروني، ومقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني، وتمثلت المجموعة البحثية في (30) طالبًا من طلاب الفرقة الثالثة شعبة الدراسات الإسلامية بكلية التربية بتفهنا الأشراف جامعة الأزهر، للعام الجامعي 2021- 2022م، وتمثلت أهم نتائج البحث في وجود فرق دال إحصائيٍّا بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لكل من: اختبار التحصيل وبطاقة ملاحظة مهارات التواصل الإلكتروني ومقياس الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني لصالح التطبيق البعدي، وفي ضوء هذه النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات، كما تم تقديم مجموعة من المقترحات البحثية المرتبطة بموضوع البحث.

الكلمات الرئيسية