الفروق بين الأطفال العاديين والمعرضين لخطر صعوبات التعلم في المهارات قبل الأكاديمية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية -جامعة بني سويف

المستخلص

        هدف البحث الحالي إلي التعرف علي الفروق بين الأطفال العاديين والأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم في مستوي المهارات قبل الأكاديمية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته لطبيعة وأهداف البحث. واشتملت عينة الدراسة علي (٣٣) طفل وطفلة بالمستوي الثاني بالروضة، وتم تقسيم الأطفال إلي مجموعتين مجموعة المعرضين لخطر صعوبات التعلم وعددها (١٣)، ومجموعة الأطفال العاديين وعددها (٢٠) بمتوسط عمري (٥٫١٦) سنوات وانحراف معياري (١٫٣٩)، وقد تم تطبيق الأدوات الآتية عليهم:  مقياس رسم الرجل إعداد "Good Enough” (١٩٦٣)”وتعريب (فاطمة حنفي، ١٩٨٣)، واختبار المسح النيورولوجي السريع: تعريب "عبد الوهاب محمد كامل"(٢٠٠١) وبطارية تقييم القصور في المهارات قبل الأكاديمية إعداد "عادل عبد الله"(٢٠٠٥). وتم استخدام اختبار مان-ويتني لدلالة الفروق بين الرتب غير المرتبطة، وقد أسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين  متوسطات رتب درجات الأطفال العاديين والمعرضين لخطر صعوبات التعلم في المهارات قبل الأكاديمية لصالح الأطفال العاديين.

الكلمات الرئيسية