الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق النفسي لدي عينة من تلميذات المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة أسيوط

3 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

 هدف البحث إلى دراسة الخصائص السيكومترية لمقياس التوافق النفسي على تلميذات الصف الثاني الإعدادي .وتم تطبيق  المقياس على (20 ) من تلميذات  الصف الثاني الإعدادي  بمدرسة ننا الإعدادية بنات مركز إهناسيا محافظة بني سويف  بمتوسط عمرى قدره (14.06) عاماً وإنحراف معيارى قدره (0.90) , وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التوافق النفسي  (إعداد الباحثة ) , والذي يتكون من (25) مفردة خماسية التدريج , موزعين على خمسة أبعاد : ( التوافق الشخصي , التوافق الصحي , التوافق الأسري , التوافق الدراسي , التوافق الإجتماعي )  وتوصلت النتائج إلى تحقق المقياس لمعايير الإتساق الداخلى وذلك بعد حذف العبارات غير المرتبطة بالمقياس , كما حقق المقياس معايير الثبات بالطرق المتبعة في تحقق ثبات المقاييس والتي منها طريقة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية , كذلك حقق المقياس معايير صدق المحتوى  وصدق المحك ,  وفى مجمل النتائج يمكن أن نخلص إلى تحقق الخصائص السيكومترية للمقياس على عينة الدراسة , والمقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات , حيث بلغ معامل ثبات المقياس (.804)وهى تعبر عن معامل ثبات مرتفع .

الكلمات الرئيسية