الخصائص السيكومترية لمقياس التنمر لدي عينة من تلاميذ المرحلة الإعدادية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة أسيوط

3 أستاذ علم النفس التربوى كلية التربية – جامعة بنى سويف

المستخلص

        هدف البحث اإلى بناء مقياس للتنمر لدى  تلميذات الصف الثاني الإعدادي , والتأكد من الخصائص السيكومترية له  , وتكونت عينة البحث من  (20 )  من تلميذات الصف الثاني الإعدادي بمدرسة ننا الإعدادية بنات مركز إهناسيا محافظة بني سويف  بمتوسط عمرى قدره (14.06) عاماً وإنحراف معيارى قدره (0.90) , وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس التنمر  (إعداد الباحثة ) , وتوصلت النتائج إلى تحقق المقياس لمعايير الإتساق الداخلى وذلك بعد حذف العبارات غير المرتبطة بالمقياس , كما حقق المقياس معايير الثبات بالطرق المتبعة في تحقق ثبات المقاييس والتي منها طريقة ألفا كرونباخ والتجزئة النصفية , كذلك حقق المقياس  معايير الصدق التمييزي بالمقارنة الطرفية  , ومعايير صدق المحتوى ,  وفى مجمل النتائج يمكن أن نخلص إلى تحقق الخصائص السيكومترية للمقياس على عينة الدراسة , والمقياس يتمتع بدرجة عالية من الصدق والثبات ,  حيث بلغت قيمة ثبات المقياس (0.870)  وهي قيمة ثبات مرتفعة , مما يؤكد أن المقياس يصلح إستخدامه مع تلميذات  المرحلة الإعدادية , ويمكن إستخدامه في البحوث والدراسات العربية الخاصة بالتنمر في البيئة المصرية والعربية والثقة في النتائج التي يمكن التوصل إليها من خلال إستخدامه .

الكلمات الرئيسية