تقويم البرامج التدريبية للمعلمين في ضوء الثورة الصناعية الرابعة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ كلية التربية جامعة دمياط

3 أستاذ أصول التربية كلية التربية جامعة بني سويف

4 أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

    هدفت الدراسة الحالية التعرف على ماهية الثورة الصناعية الرابعة وأهم سماتها ،ايجابيات الثورة الصناعية الرابعة وتداعياتها، بالإضافة الى التعرف على مجالاتها المختلفة بغية الوصول إلى آلية لتقويم البرامج التدريبية للمعلمين في ضوء الثورة الصناعية الرابعة ، استخدم الباحث فيها المنهج الوصفي في بعديه التحليلي والنقدي، وتوصلت الدراسة الى أن المعلم في ظل الثورة الصناعية الرابعة أصبحت له أدواراً جديدة تفرض عليه أن يزود بمهارات كيفية استخدام التقنية في التعليم ، حيث أصبحت التقنية مطلباً أساسياً لتطوير التعليم، وأصبح استخدامها ضرورة في عصر المعلومات وبعد أحداث جائحة كورونا حيث يمكن الاستفادة من الثورة
الصناعية الرابعة في تحسين كفاءة المعلمين ومساعدتهم على الانتقال من نقل المعارف إلى تيسير التعلم، وتدريب المعلمين على تدريس المحتويات المعرفية الرقمية بالغة التعقيد.
وتوصلت الدراسة الىأن عمليات التقييم والمتابعة في التدريب يجب أن تشمل جميع أبعاد ومجالات عمليات التدريب من خلال : تقييم ومتابعة البرامج التدريبيةقبل التنفيذ، وأثناء التنفيذ، وبعد التنفيذ وذلك للتأكد من مدى تحقيق البرامج التدريبية للأهداف التي وضعت من أجل تحقيقها ومدى مساهمتها في تلبية الاحتياجات التدريبية للمعلمين، وبالتالي إبراز ما حققه من فائدة مقارنة بالكلفة المالية التي تم إنفاقها على البرنامج التدريبي.
 
 

الكلمات الرئيسية