المناعة النفسية وعلاقتها بالاستقلال الذاتي لدي طلاب المرحلة الثانوية

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحثة بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة عين شمس

3 أستاذ علم النفس التربوي كلية التربية - جامعة بني سويف

المستخلص

      هدف البحث إلي التعرف علي  الاستقلال الذاتي وعلاقتها بالمناعة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية، وتكونت عينة البحث من (260) طالبا وطالبة بواقع (115) ذكور (145)إناث، وقد امتدت أعمارهم الزمنية ما بين (14-16) سنة بمتوسط عمري (74,13) وانحراف معياري (824,0) تم اختبارهم بالطريقة العشوائية البسيطة من طلبة المرحلة الثانوية تم تطبيق مقياس المناعة النفسية لدي طلاب المرحلة الثانوية، ومقياس الاستقلال الذاتي لدي طلاب المرحلة الثانوية، وقد أشارت النتائج إلي وجود علاقة ارتباطية موجبة (طردية) دالة إحصائيا  عند مستوي دلالة (05,0و01,0)بين الدرجة الكلية لمقياس المناعة النفسية وكل من الدرجة الكلية لمقياس الاستقلال الذاتي وأبعاده الفرعية لدي طلاب المرحلة الثانوية، كما أسفرت النتائج عن عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الثانوية علي مقياس المناعة النفسية وأبعاده الفرعية تعزي لاختلاف النوع (ذكور، إناث)، وعدم وجود فروق دالة إحصائيًا بين متوسطي درجات طلاب المرحلة الثانويةعلى مقياس الاستقلال الذاتي وأبعاده الفرعية تُعزى لاختلاف النوع (ذكور، إناث).

الكلمات الرئيسية