التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي في دعم الصمود النفسي لدى طلاب الجامعة.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ الفئات الخاصة وعميد كلية علوم الإعاقة للتأهيل -جامعة الزقازيق

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية -جامعة بني سويف

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي في دعم الصمود النفسي لدى طلاب الجامعة، وتم استخدام المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (20) طالباً جامعياً تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (10) طلاب، ومجموعة ضابطة (10) طلاب وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (19,2) و (20,4) عاماً بمتوسط عمري قدره (19,8) عاماً وانحراف معياري قدره (0,87)، من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية جامعة بني سويف، واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس الصمود النفسي إعداد: إيمان مصطفى سرميني (2015)، البرنامج التدريبي القائم على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي: إعداد الباحث، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس الصمود النفسي لصالح المجموعة التجريبية، كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس الصمود النفسي بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة احصائياً القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرار فعالية البرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية