التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي في تحسين كفاءة المواجهة لدى المراهقين المكفوفين.

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث بكلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ التربية الخاصة وعميد كلية علوم ذوي الإعاقة والتأهيل-جامعة الزقازيق

3 أستاذ الصحة النفسية المساعد كلية التربية-جامعة بني سويف

المستخلص

     هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية التدريب على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي في تحسين كفاءة المواجهة لدى المراهقين المكفوفين، وتم استخدام المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من (16) طالب وطالبة من المراهقين المكفوفين، تم تقسيمهم إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية (8) طلاب، ومجموعة ضابطة (8) طلاب، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (17,1) و (17,9) عاماً بمتوسط عمري قدره (17,4) عاماً وانحراف معياري قدره (0,69)، من طلاب الفرقة الثانية بمدرسة النور للمكفوفين، بمحافظة الفيوم، واستخدم البحث الأدوات التالية: مقياس كفاءة المواجهة إعداد: ويجنيلد ويونج Wagnild & Young، تعريب وتقنين: سميرة أبو غزالة (2009)، البرنامج التدريبي القائم على بعض استراتيجيات التنظيم الانفعالي: إعداد الباحث، وأسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي على مقياس كفاءة المواجهة لصالح المجموعة التجريبية، كذلك توصلت النتائج إلى وجود فروق دالة احصائياً بين متوسطي رتب درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبلي والبعدي على مقياس كفاءة المواجهة بعد تطبيق البرنامج التدريبي لصالح القياس البعدي، وعدم وجود فروق دالة احصائياً القياسين البعدي والتتبعي مما يدل على استمرار فعالية البرنامج التدريبي.

الكلمات الرئيسية