متطلبات تطبيق التعليم المنزلي في مصر في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 باحث كلية التربية جامعة بني سويف

2 أستاذ أصول التربية المتفرغ جامعة سوهاج والعميد السابق لكلية التربية

3 أستاذ أصول التربية المتفرغ والعميد السابق لكلية التربية جامعة بني سويف ( رحمه الله)

4 أستاذ أصول التربية المساعد بكلية التربية جامعة بني سويف

المستخلص

       هدف البحث الكشف عن متطلبات تطبيق  التعليم المنزلي في مصر في ضوء بعض المتغيرات المجتمعية المعاصرة، والكشف عن المغيرات المجتمعية المعاصرة, وانعكاسها على التعليم المنزلي، ولتحقيق هدف البحث استخدم المنهج الوصفي، لتحليل المتغيرات المجتمعية التي يمر بها المجتمع المصري وانعكاسها على التعليم، وتوصل  البحث إلى مجموعة من المتطلبات اللازمة لتطبيق التعليم المنزلي هي: المتطلبات التشريعية: لتطبيق التعليم المنزلي ؛كاستصدار تشريعات و قوانين  تعترف بالتعليم المنزلي كنوع من أنواع التعليم، استصدار تشريعات وقوانين لآليات التعلم وفقاً للتعليم المنزلي، ومتطلبات تنظيمية وإدارية كتفعيل اللامركزية في إدارة التعليم قبل الجامعي مما ينتج عنه مرونة في تطبيق التعليم المنزلي بمحافظات مصر، وصياغة الأهداف الاستراتيجية والأهداف الإجرائية، والرؤية والرسالة للتعليم المنزلي بحيث تتلاءم مع فلسفة التعليم المصري، وتواكب التغيرات المجتمعية المعاصرة، تقديم وحدة التعليم المنزلي بوزارة التربية والتعليم كافة التسهيلات للمتقدمين للتعليم المنزلي، ومتطلبات البشرية: كوضع خطة تأهيل الوالدين لممارسة أدوارهما، ووجود مرشدين تربويين تابعين لوحدات التعليم المنزلي للمتابعة الدورية للوقوف على سير العملية التعلمية كما هو مخطط لها، ومتطلبات المادية لتطبيق التعليم المنزلي: كتوجيه مصروفات التسجيل بالتعليم المنزلي لدعم هذا النمط من التعليم، وقبول دعم المؤسسات الدولية التي تعترف بالتعليم المنزلي، ووضع نظام مالي ومساهمات مالية للأبناء المتفوقين دراسيا، ومتطلبات الثقافية والمجتمعية، كنشر ثقافة التعليم المنزلي في المجتمع المصري عبر وسائل الإعلام، والمواقع الإلكترونية، والتوسع في إنشاء قنوات تعليمية تهتم بالمحتوى التعليم وتقدمه بتنوع ليستفيد منه تلاميذ التعليم المنزلي، مع عمل  برامج تأهيلية وارشادية للأسرة.

الكلمات الرئيسية