تدريب الطلاب معلمي البيولوجي علي دمج التقنيات التكاملية في تعليم البيولوجيا الجزيئية لتنمية المرونة المعرفية ودافعية إتقان التدريس لديهم

نوع المستند : المقالة الأصلية

المؤلفون

1 أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد كلية التربية جامعة طنطا

2 مدرس المناهج وطرق تدريس العلوم كلية التربية جامعة طنطا

المستخلص

هدف البحث إلي تقصي فاعلية تدريب الطلاب معلمى العلوم البيولوجية علي دمج التقنيات المختلقة بشكل تكاملي في تعليم البيولوجيا الجزيئية لتنمية المرونة المعرفية بمكوناتها التكيفية والتلقائية، ودافعية الاتقان المعرفي والمهاري والوجداني لديهم. و تمثلت أدوات البحث في اختبار للمرونة المعرفية علي هيئة مواقف، ومقياس لدافعية الاتقان التدريسي، وبروتوكول  للمقابلة  الشخصية للطالب معلم البيولوجي. واستخدم البحث منهج البحوث المختلطة  Mixed Method Research حيث تم جمع وتحليل ومزج البيانات النوعية والكمية فى دراسة واحدة، وتم استخدام تصميم التثليث المتزامن Concurrent Triangulation، وأظهرت النتائج أن التدريب المدمج لمجموعة البحث (الطلاب معلمي البيولوجي) علي توظيف التقنيات الرقمية التكاملية في التدريس ساهم في رفع مستوي المرونة المعرفية ودافعية الاتقان التدريسى لديهم في القياس البعدي عن القياس القبلي. وأوصي البحث بعمل دورات تدريبية وورش عمل لمعلمي البيولوجي أثناء الخدمة لتوظيف التقنيات التكاملية في تدريس البيولوجيا الجزيئية، وإضافة مقرراً للتقنيات الرقمية التكاملية في برامج اعداد معلمي العلوم البيولوجية والجيولوجية، وبشكل تكاملي مع مقر طرق تدريس العلوم.

الكلمات الرئيسية